القائمة الرئيسية

الصفحات

كواليس القمة | 4 مدربين تناوبوا علي تدريب الفريقين

 




كتب عمرو محمد 


قبل مباراة القمة ١٢٠ بين الأهلي والزمالك، اربعة مدربين فقط تناوبوا علي تدريب الفريقين . نستعرض في هذا التقرير نتائج المدربين الأربعة في مباريات القمة


مايكل إيفرت:


تولى الإنجليزي مايكل إيفرت منصب المدير الفني لنادي الزمالك في موسمي 1981/1980 و 1982/1981، وخاض معهم 4 لقاءات أمام النادي الأهلي لم يخسر في أيًا منها بالرغم من عدم نجاحه في تحقيق أي بطولات مع الفريق الأبيض.


وجاءت نتيجة أول مباراة بفوز الزمالك بهدفين نظيفين سجلهما أحمد عبد الحليم وعبد الرحيم محمد في مباريات الذهاب لبطولة الدوري المصري موسم 1981/1980، بينما انتهت مباراة العودة بالتعادل السلبي.


وفي موسم 1982/1981 انتهت المباراة بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله وسجلهما محمد عامر لاعب الزمالك، حيث أحرز هدف لفريقه، وأخر بالخطأ في مرماه، قبل أن ينتهي لقاء العودة في نفس الموسم ببطولة الدوري بالتعادل السلبي.


وقاد إيفرت النادي الأهلي في موسم 1992/1991 فقط، ونجح في تحقيق الانتصار في لقاء الذهاب بالدوري بهدف دون رد سجله محمد رمضان، وخسر في العودة بنفس النتيجة بهدف أحرزه أيمن منصور.


محمود الجوهري:


قاد الجنرال محمود الجوهري النادي الأهلي موسمي 1983/1982 و1984/1983، واجه خلالهما الزمالك في 4 مناسبات لم يحقق الانتصار فيهم سوى مرة واحدة.


واستطاع الجوهري أن يفوز في أول مباراة قمة له وهو على رأس القيادة الفنية للنادي الأهلي، بهدف دون رد سجله زكريا ناصف، في المباراة التي جمعت الفريقين في ذهاب لقاءات الدوري لموسم 1983/1982، وتعادل الأهلي في لقاء العودة من نفس الموسم أمام الزمالك بهدف لمثله، سجلها محمود الخطيب للأهلي، وأحرز محمد حلمي هدف الزمالك.


وفي الدوري للموسم الموالي 1984/1983 خسر النادي الأهلي بهدف دون رد بهدف أيمن يونس لاعب الزمالك، وفي لقاءات الإياب تعادل الفريقين في مباراة شهدت 4 أهداف وزعت بينهما، سجل هدفي الفارس الأبيض نصر إبراهيم وإيمانويل كوارشي، بينما أحرز هدفي الأهلي خالد جاد الله وعلاء ميهوب.


وفي ولاية محمود الجوهري الثانية مع النادي الأهلي موسم 1986/1985، لم ينجح في تحقيق الفوز في مباراتي الدوري، حيث تعادل الأهلي مع منافسه الزمالك بهدفين لمثلهما وسجل للقلعة الحمراء زكريا ناصف ومحمود الخطيب، بينما أحرز هدفي الزمالك طارق يحيى ومحمد حلمي، لقاء الإياب انتهى بهدف لمثله، عن طريق هدف أشرف قاسم للزماك ومجدي عبد الغني للأهلي.


وبعد ما يقارب العقد أصبح محمود الجوهري هو أول مدرب مصري والوحيد حتى الآن من درب الفريقان الأهلي والزمالك، بعد أن تولى زمام الأمور لفريق الكرة بالقلعة البيضاء في موسم 1994/1993.


وفي أول لقاءات الجوهري على رأس الجهاز الفني للزمالك في مباريات القمة في الدوري، خسر الفريق الأبيض بثلاثة أهداف نظيفة سجلهم إبراهيم حسن، محمد يوسف، ومحمد عبد الجليل، لكن الزمالك فاز في العودة بهدفين دون رد ووقع عليهم إيمانويل أمونيكي ومحمد صبري.


 

راينر هولمان:


قاد هولمان النادي الأهلي موسمي 1996/1995 و1997/1996، قبل أن يرحل مطلع موسم 1998/1997 لتدريب الهلال السعودي، وقاد هولمان الأهلي في 4 مباريات قمة في الدوري.


انتهت أول مباراة قمة في موسم 1996/1995 بالتعادل السلبي، لكن مباراة العودة فاز الأهلي بهدفين نظيفين عن طريق أحمد فيليكس وحسام حسن.


وكان الموسم التالي 1997/1996 مشابهًا لما سبقه، حيث انتهت مباراة الذهاب بالتعادل السلبي، قبل أن يفوز الأهلي بثلاثة أهداف لهدف، سجلهم هادي خشية "هدفين" وحسام حسن للأهلي، وأحرز أحمد الكاس هدف الزمالك الوحيد.


وعلى النقيض جاءت نتائج هولمان عندما أصبح مدربًا مع الزمالك موسم 2009/2008 والذي لم يكمل رحتله مع الفريق الأبيض حينها، ولم يفوز هولمان على الأهلي وهو مديرًا فنيًا للزمالك، في 3 لقاءات جمعت الفريقين.


التقى الفريقين في ذهاب دور المجموعات بدوري أبطال إفريقيا، وخسر الزمالك بهدفين لهدف، وجاءت الأهداف عن طريق فلافيو وأحمد حسن للاهلي، وأحرز جمال حمزة للزمالك.


وشهد لقاء العودة في نفس البطولة التعادل الوحيد لهولمان أمام فريقه السابق، في المباراة التي انتهت بالتعادل الإيجابي بهدفين لمثلهما، سجل للأهلي فلافيو ومحمد أبو تريكة، وجمال حمزة وأجوجو للزمالك.


أما مباراة السوبر المصري فشهدت تتويج النادي الأهلي، بعد أن حقق المارد الأحمر الفوز بهدفين دون رد، سجلهما المنضم حديثًا من نادي الزمالك معتز إينو، وقائد المنتخب المصري أحمد حسن.


باتريس كارتيرون


الفرنسي كارتيرون آخر المدربين الذين قادوا كلا الفريقين، ولم يخوض أي مباراة قمة مع النادي الأهلي، حيث أنه لم يتولى تدريب الفريق الأحمر سوى في 18 لقاء، بعد أن تولى منصب المدير الفني شهر يونيو عام 2018 قبل أن يرحل عن تدريب الفريق الأحمر شهر نوفمبر من العام ذاته.


لكن مع نادي الزمالك خاض أول مباراة قمة وهي الوحيدة التي تواجد فيها على رأس الجهاز الفني لقطبي الكرة المصرية.


وكانت في السوبر المصري في شهر فبراير الماضي، والتي نجح أن يفوز بها الزمالك تحت قيادة المدرب الفرنسي، بعد أن انتهى اللقاء بالتعادل السلبي، ليحتكم الفريقان لركلات الترجيح والتي حسم من خلالها الفريق الأبيض الكأس بعد أن سجل 4 ركلات مقابل 3 للأهلي.


وفي لقاء غدًا الجمعة، من المنتظر أن يسجل باتريس كارتيرون لأول مرة في مباريات القمة كمديرًا فنيًا للفريق الأبيض، في لقاءات الدوري المصري.

تعليقات

الإنتقال السريع